دليل التسجيل في الخدمات الإلكترونية

إصدار سجل تجاري إلكتروني أو حجز اسم تجاري إلكتروني أو تجديد وتعديل سجل إلكترونيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفهرس

 

1. النظام الإلكتروني

 1.1 التسجيل في النظام

1.2 خطوات تفعيل التسجيل عن طريق البريد الإلكتروني 

1.3 عدم وصول رمز التفعيل

 1.4 نسيان كلمة المرور

1.5 تعديل بيانات المستخدم

2. الاسم التجاري .

2.1 حجز اسم تجاري جديد .

2.2 استعلام عن حالة اسم تجاري.

 

3. السجل التجاري

3.1 إصدار سجل تجاري جديد (رئيسي/فرعي)

3.2 الاستعلام عن حالة طلب سجل تجاري

3.3 تجديد سجل تجاري

3.4 تعديل السجل التجاري

 

4. طرق الدفع

4.1 طريقة الدفع

4.2 أرقام المفوترون 

      

 

 

1.1 التسجيل في النظام

1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة والصناعة من الرابط  :

http://www.mci.gov.sa/

2. التوجه إلى الخدمات الإلكترونية

3. الضغط على إصدار سجل تجاري

 

4. الضغط على تسجيل مستخدم جديد

 

5. أدخل رقم بطاقة الأحوال المدنية

6. أدخل تاريخ الميلاد

7. أدخل رمز الحماية  ثم إضغط متابعة

 

8. المعلومات الشخصية  

سوف يتم سحب بياناتك من الأحوال المدنية ويتوجب عليك إضافة  معلومات الإتصال والبريد الإلكتروني

9. معلومات الدخول

أكتب كلمة السر والتأكيد لها .

*ملاحظة :رقم الجوال الذي يتم تسجيله سوف يتم التواصل معه عن طريق الناقل البريدي

*لابد من قراءة الشروط والأحكام.

 

 

 

10. تأكيد التسجيل

أدخل رقم التحقق الذي سوف يصلك على جوالك ثم اضغط متابعة .

 

1.2 خطوات تفعيل التسجيل عن طريق البريد الإلكتروني

     1.  بعد ذلك سوف تصلك رسالة تفعيل حسابك في بريدك الإلكتروني في البريد الوارد.إذا لم تجد الرسالة في البريد الوارد سوف تجد الرسالة في البريد غير هام (junk Email)لمستخدمي الهوتميل ،أما مستخدمي الياهو سوف تجدها في خانة spam.

2. قم بنسخ الرابط من البريد الإلكتروني .

3. قم بلصق الرابط في صفحة إنترنت جديدة

 

4. سوف تظهر لك رسالة تسجيل الدخول

 

1.3 عدم وصول رمز التفعيل

 

1 .  إذا لم يصلك رمز التفعيل قم بالضغط على ( لم يصلك رمز التفعيل )

 

 

 

2. أدخل اسم المستخدم والبريد الإلكتروني الذي قمت بالتسجيل فيه بالخدمات الإلكترونية وبعد ذلك إضغط إرسال .

 

 

1.4 نسيان كلمة المرور

1. اذا نسيت كلمة المرور اضغط على (هل نسيت كلمة المرور؟ )

 

 

بعد ذلك أضف رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال ثم إضغط  متابعة . سوف يصلك كلمة السر والرقم السري على جوالك  .

 

 

 

 

 

 

      1.5 تعديل بيانات المستخدم

   1.  أدخل رقم الهوية وكلمة المرور للدخول إلى حسابك في موقع الوزارة

 

2. لتعديل بياناتك إختر بياناتي

3. لتعديل بياناتك عليك اختيار الفئة المراد تعديلها (المعلومات الشخصية ،العنوان، رقم الجوال ، البريد الإلكتروني ، كلمة المرور )

 

 

 

 

2. الاسم التجاري

2.1  حجز اسم تجاري جديد

1. لحجز إسم تجاري جديد ادخل رقم الهوية وكلمة المرور في موقع الوزارة

 

 

2. بعد الدخول قم باختيار حجز اسم تجاري جديد

 

 

3. ادخال معلومات مقدم الطلب والاسم التجاري

أ) معلومات مقدم الطلب

ب)الاسم التجاري

  

1.ادخل نوع المنشأة (مطعم ،مشغل ، مصنع ، ورشة ..الخ )

2. ادخل الإسم التجاري المراد حجزة .

3. نوع النشاط (التجارية ، للتقسيط ، للتعدين ،..... الخ ) ثم اضغط متابعة

 

. اذا كان الاسم محجوز ، عليك اختيار اسم جديد

5.تأكيد الحجز

إضغط تأكيد لتأكيد حجز الإسم 

 

 

 

 

2.2استعلام عن حالة اسم تجاري

1. للاستعلام عن حالة الاسم التجاري بالقبول أو الرفض .

 

2. سوف تبين لك الشاشة التالية حالة السجل التجاري إما بالقبول أو الرفض وسبب الرفض

 

 

3. لتجديد طلب الاسم التجاري اضغط على استعلام عن حالة طلب سجل تجاري واختر الاسم المراد تجديد حجزه ثم اضغط تجديد .

3. السجل التجاري

1. إصدار سجل تجاري (رئيسي)

الدخول إلى النظام عبر الرابط التالي وإدخال رقم الهوية وكلمة المرور :

http://ecr.mci.gov.sa/

 

2. الضغط على إصدار سجل تجاري جديد  (فرعي/رئيسي)

 

أ) إذا كنت تملك اسم تجاري مسبق فاختر )بالاسم التجاري المسجل مسبقا)

ب) لإصدار سجل تجاري باسم مقدم الطلب فاختر )باسم مقدم الطلب(.

 

 

ج) بعد اختياٌر إصدار سجل تجاري باسم مقدم الطلب :

1.  اختر نوع وحدة العمل .

2. اختر الاسم التجاري .

3. اختر نوع النشاط .

4 . الضغط على متابعة

 

6. بعد ذلك سوف تظهر شاشة المعلومات التجارية والتي سوف يتم تعبأة جميع البيانات فيها والتي سوف تكون على السجل المصدر وتشمل (الاسم التجاري ،التلفون ، الرمز البريدي وصندوق البريد، رأس المال ،المدينة  ،اسم الحي والشارع ، ورقم المبنى ومدة صلاحية السجل )

*ملاحظة : سوف يتم تسليم السجل عن طريق الناقل البريد وسوف بتم التواصل عن طريق رقم الجوال المسجل في الموقع .وكذلك في حال الاشتراك المسبق مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض يجب التأكد من سريان مفعوله ليتم إرسال السجل ، ولغير المشتركين سيتم إصدار شهادة انتساب الكترونيا من النظام.

7. بعد ذلك يتم اختيار النشاط التجاري

أ)يتم إختيار النشاط الرئيسي (التجارة ، المقاولات ...الخ )

ب)يتم إختيار نوع التجارة (تجارة الجملة ،تجارة التجزئة ، تجارة الجملة والتجزئة )

ج)يتم إختيار النشاط الفرعي (المواد الغذائية ، المواشي ، الخيام ولوازم الرحلات ..الخ )

 

 

د) بعد الضغط على متابعة سوف تظهر جميع البيانات التي سوف تصدر في السجل التجاري إضغط على تأكيد لإكمال طلب السجل التجاري .

2. إصدار سجل تجاري جديد (فرعي)

أ) أدخل رقم السجل التجاري الرئيسي

ب)إختر هل تريد باسم السجل التجاري الرئيسي أو بإسم تجاري جديد أو إسم محجوز مسبقا

 

ج) بعد ذلك سوف تظهر المعلومات الشخصية لمالك السجل  بعد التأكد منها إضغط متابعة .

 

د ) بعد ذلك سوف تظهر شاشة المعلومات التجارية والتي سوف يتم تعبأة جميع البيانات فيها والتي سوف تكون على السجل المصدر وتشمل (الاسم التجاري ،التلفون ،الفاكس، الرمز البريدي وصندوق البريد، رأس المال ،المدينة  ،اسم الحي والشارع ، ورقم المبنى ومدة صلاحية السجل )

*ملاحظة : سوف يتم تسليم السجل عن طريق الناقل البريد وسوف بتم التواصل عن طريق رقم الجوال المسجل في الموقع .

 

و)بعد ذلك يتم اختيار النشاط التجاري

1)يتم إختيار النشاط الرئيسي (التجارة ، المقاولات ...الخ )

2)يتم إختيار نوع التجارة (تجارة الجملة ،تجارة التجزئة ، تجارة الجملة والتجزئة )

3)يتم إختيار النشاط الفرعي (المواد الغذائية ، المواشي ، الخيام ولوازم الرحلات ..الخ )

 

ز) بعد الضغط على متابعة سوف تظهر جميع البيانات التي سوف تصدر في السجل التجاري ، اضغط على تأكيد  لإكمال طلب سجل تجاري .

 

3.2  الاستعلام عن حالة طلب سجل تجاري

1. الدخول الى النظام من موقع الوزارة  وادخال رقم الهوية وكلمة المرور :

http://ecr.mci.gov.sa/

 

2.  اضغط على الاستعلام عن حالة طلب سجل تجاري

 

 

 

 

3. في حالة الإستعلام عن حالة طلب سجل تجاري يمكنك البحث برقم الطلب وكذلك البحث بنوع الطلب(إما جديد، أو معاد للتعديل ، مرفوض ...الخ )

وكذلك في حالة الاستعلام يبين حالة الطلب من الموافقة عليه أو الرفض وكذلك رقم فاتورة السداد وحالة الدفع وكذلك رقم بوليصة الشحن للناقل البريدي  

 

4. كذلك يمكنك التعديل أو حذف طلب السجل التجاري مع بيان سبب حذف الطلب .

 

 

 

3.3 تجديد سجل تجاري

1. الدخول الى النظام عبر الرابط التالي  وادخال رقم الهوية وكلمة المرور:

http://ecr.mci.gov.sa/

2. الضغط على تجديد سجل تجاري

 

3. سوف تظهر لك قائمة السجلات التجارية التي يمكن تجديدها ( إمكانية تجديد السجل قبل نهايته بثلاث أشهر )

و إختيار فترة التجديد من سنة الى خمس سنوات ثم اضغط متابعة .

 

4. سوف تظهر شاشة طلب تعديل سجل تجاري :

أ) إذا كنت تريد تعديل على السجل التجاري اضغط (نعم ) ثم متابعة

 

 

 

 

 

 

1. سوف تظهر شاشة اختيار السجل المراد تعديله نضغط على خيار تعديل لفتح الخانات المراد تعديلها .

2. البيانات المسموح لها بالتعديل هي (الإسم التجاري ،اسم الحي ، اسم الشارع ، صندوق البريد ، الرمز البريدي ،رقم المبنى ، رقم الهاتف ، الفاكس )  ، وبعد تعديل البيانات المطلوبة إضغط حفظ ثم متابعة .

 

 

3. بعد ذلك سوف تظهر شاشة توضح أنه تم حفظ البيانات. إضغط متابعة لإكمال طلب التجديد.

 

4. بعد ذلك سوف تظهر لك شاشة تأكيد البيانات لطلب تعديل وتجديد السجل التجاري . اضغط على اقرار لإكمال طلب التجديد ثم اضغط تأكيد  .

الوصف: C:\Users\Afahad\AppData\Local\Temp\SNAGHTML67a0040.PNG

 

5. بعد ذلك سوف تظهر لك شاشة تبين لك اكمال الطلب بنجاح

 

ب) اذا كنت لا تريد التعديل على السجل إختر (لا) ثم اضغط متابعة

 

1.  سوف تظهر شاشة تأكيد المعلومات لطلب تجديد أو تعديل السجل اضغط على أوافق على الإقرار ثم تأكيد الطلب.

 

2. بعد ذلك سوف تظهر شاشة تأكد ارسال طلبك بنجاح .

 

 

 

 

 

3.4 تعديل سجل تجاري

1. الدخول الى النظام عبر الرابط التالي  وادخال رقم الهوية وكلمة المرور:

http://ecr.mci.gov.sa/

 

 

2.  الضغط على خيار تعديل السجل التجاري

 

 

 

 

3. بعد ذلك تظهر شاشة السجلات المراد تعديلها ،اختر السجل ثم اضغط تعديل .

4. بعد ذلك تظهر شاشة البيانات المسموح لها بالتعديل وهي (الإسم التجاري ،اسم الحي ، اسم الشارع ، صندوق البريد ، الرمز البريدي ،رقم المبنى ، رقم الهاتف ، الفاكس )  ، وبعد تعديل البيانات المطلوبة إضغط حفظ ثم متابعة .

 

5.  بعد ذلك سوف تظهر شاشة تأكيد المعلومات لطلب تعديل السجل اضغط على أوافق على الإقرار ثم تأكيد الطلب.

 

الوصف: C:\Users\Afahad\AppData\Local\Temp\SNAGHTML67a0040.PNG

6. سوف تظهر لك شاشة تبين لك ارسال طلبك بنجاح

 

4. طرق الدفع

 

4.1 طريقة الدفع

 

هناك عدة طرق لدفع الفاتورة , علماً بأن الفاتورة سارية لمدة ثلاثين (30)يوم فقط  من تاريخٌ

إصدارها , و إذا لم يتٌم السداد خلال المدة المحددة سوف يتٌم إلغاء الطلب وعلى العميل أن يتٌقدم

بطلب جديدٌ .

 

من طرق الدفع :

1. فروع البنوك .

2. أجهزة الصراف الآلي

3. الإنترنت المصرفية

4. الهاتف المصرفي

 

4.2 أرقام المفوترون

 

وزارة التجارة والصناعة (رقم المفوتر 013)

الغرفة التجارية الصناعية بالرياض (رقم المفوتر 073)

 

*فواتير إصدار السجلات والتجديد والتعديل تصلك عن طريق رقم الجوال المسجل في الموقع والبريد الإلكتروني وكذلك في حسابك المسجل في موقع الوزارة .

 

*في حال وجود مشكلة الرجاء الإتصال على مركز الإتصال الموحد  920000667